Loading alternative title

من المعروف أن علامات الحمل والدورة الشهرية تتشابهان في كثير من الأحيان بسبب الأعراض المتقاربة، مما يضع المرأة في حيرة من أمرها عادة قبل إجراء تحليل الحمل والتأكد من الأمر.
فما هي الأعراض التي قد تتشارك فيها علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية وما هو الفارق بين علامات الحمل وقرب الدورة الشهرية وأوجه الإختلاف بينهما؟
في السطور التالية، سنعرض لكِ ما ستشعرين به بالضبط في كل حالة من حالات عوارض الحمل والدورة الشهرية وأهم الفوارق بينهما.

آلام الثدي والبطن، والإنتفاخ
خلال فترة الدورة الشهرية، من الطبيعي أن تشعر المرأة بآلام في الثدي، إلا أن الألم يصبح أقل حدة بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية مباشرة. أما خلال مراحل الحمل الأولى، فتشعر المرأة بأوجاع متزايدة في الثدي، بالإضافة الى تغيّر في لون الحلمة وتحوّلها الى اللون الداكن.
إضافة الى أوجاع الثدي، تشعر المرأة بأوجاع في البطن وبعض الإنقباضات خصوصاً في منطقة أسفل البطن قبل الدورة الشهرية وبعدها بثلاثة أيام. لكن انتبهي، في حال شعرتِ بثقل في البطن والظهر مع الغثيان والقيء خصوصاً في فترة الصباح، فهذه علامة من علامات الحمل التي لا يمكن تجاهلها أبداً.
أما الشعور بالإنتفاخ فهو متعلق أكثر بقرب الدورة الشهرية، رغم أنكِ ستشعرين ببعض الإنتفاخ في بداية الحمل خاصة بعد تناول وجبة لأن الرحم يدفع منطقة المعدة. 

النزيف
النزيف أو دفق الحيض من العلامات الأساسية للدورة الشهرية وقد يستمرّ هذا النزيف أسبوعاً كاملاً. خلال الحمل، يظهر بقع دم خفيفة لبضعة أيام فقط عند انغراس الجنين في جدار الرحم الذي يحدث في الفترة الواقعة بعد مرور 10-14 يوماً من تخصيب البويضة، وتشعر المرأة في هذا الوقت بنزيف خفيف يدوم لبضعة أيام، ويميل عادةً لون الدم للوردي أو البني الداكن.

الشهية المفرطة على الطعام
هل تشعرين برغبة متزايدة لأطعمة معينة أو فقدان الرغبة كلياً في تناول بعض الأطعمة والنفور تجاه روائح ونكهات معينة؟ إذاً قد تكونين في بداية حملك. صحيح أن الدورة الشهرية تتشابه في تغيّر عادات الطعام واشتهاء تناول الحلويات والأطعمة المالحة، إنما بالتأكيد الشهية لن تكون بنفس درجة حالة الحمل. 

التشجنات والتقلّبات المزاجية 
تعاني المرأة وخاصة في المراحل الأولى من الحمل وقد ترافقها طوال فترة الحمل تغيّرات ملحوظة وتقلّبات سريعة في مزاجها ويعود ذلك إلى الارتفاع الهائل في مستوى الهرمونات والذي يؤثر على المواد المفرزة في الدماغ والمتحكمة في المزاج. أما الحالة المزاجية للمرأة قبل الدورة الشهرية فتميل عادة الى الإكتئاب وتكون أيضاً بسبب إضطرابات الهرمونات. 

التعب والإرهاق
مع اقتراب موعد الدورة الشهرية، تشعر المرأة بالتعب والإرهاق الشديد، أما في حالة الحمل، فهذه الأعراض تكون بشكل أكبر ومتزايد وقد تصل الى الشعور بالدوخة والإعياء وضيق التنفس والرغبة الشديدة في النوم. 

  • شارك على:

أخبار

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@holwa_official

تابعنا على تويتر

@holwa_official

تابعنا على الانستغرام

@holwa_official

شاهدنا على اليوتيوب

@Holwa
image title here

Some title